الإسلام

صلاح الدين الأيوبي وأرناط

في فترة الحروب الصليبية، كان صلاح الدين الأيوبي أحد أبرز القادة المسلمين الذين دافعوا عن أراضي المسلمين ضد الغزو الصليبي. وقد شهدت فلسطين في تلك الفترة انتهاكات خطيرة من قبل حكام الصليبيين، مما دفع صلاح الدين للتحرك بحزم للدفاع عن المسلمين.

قصة أرناط حاكم الكرك:

“أرناط” كان حاكم مدينة الكرك في فلسطين خلال فترة الحروب الصليبية. وقد اشتهر بانتهاكاته وتعدياته ضد المسلمين في تلك المنطقة.

بالتحديد، ورد في القصة أن أرناط قام بقطع الطريق على الحجاج المسلمين وقتل النساء والأطفال. وكان يتحدى المسلمين قائلاً: “قولوا لمحمدكم أن يدافع عنكم!”

هذا التحدي الصارخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وانتهاك حرمة المسلمين والحجاج، دفع صلاح الدين الأيوبي للتحرك بحزم والرد على هذه الانتهاكات. وقد انتهت قصة أرناط بأنه أُسر في معركة حطين وقُتل على يد صلاح الدين نفسه.

إذًا، أرناط كان حاكم الكرك الذي اشتهر بقمعه للمسلمين وتحديه الصريح للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، مما دفع صلاح الدين للدفاع عن المسلمين والقضاء عليه.

وصل نبأ إلى صلاح الدين الأيوبي أن “أرناط” حاكم الكرك في فلسطين قد قام بقطع الطريق على الحجاج المسلمين وقتل النساء والأطفال. وكان أرناط يقول بتحد: “قولوا لمحمدكم أن يدافع عنكم!”

استجابة صلاح الدين:

عندما علم صلاح الدين الأيوبي بانتهاكات أرناط حاكم الكرك ضد المسلمين في فلسطين، كان رده حازماً وحاسماً. فقد سارع إلى جمع جيشه وألقى عليهم خطبة مؤثرة قال فيها:

“يا جند محمد عليه الصلاة والسلام، إن أرناط حاكم الكرك قد تجبر وعلا في الأرض وقتل حجاج بيت الله الحرام، وسفك دماء الأطفال والنساء، وهو يقول: قولوا لمحمدكم أن يدافع عنكم.

وأنا قد وهبت نفسي وروحي لأنوب عن محمد صل الله عليه وسلم في الدفاع عن أمته، فمن أراد الذهاب معي فليلحقني.”

هذه الخطبة الملهمة من صلاح الدين أشعلت حماس جنوده وجعلتهم مستعدين للتضحية في سبيل الله والدفاع عن المسلمين. فقال الجند بصوت واحد: “كلنا فداء لرسول الله.”

صلاح الدين لم يتردد في قيادة جيشه لمواجهة أرناط وجيش الصليبيين. فقد وهب نفسه لينوب عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الدفاع عن المسلمين. وهذا الإيمان والإخلاص كان سر انتصاره في معركة حطين الحاسمة.

بهذه الروح القتالية والإيمان بنصرة الله، استطاع صلاح الدين بجيش أصغر عدداً هزيمة الجيش الصليبي الأكبر. ثم قتل أرناط بنفسه، محققاً عدالة الله في مواجهة من تجرأ على الإساءة إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

معركة حطين:

بقيادة صلاح الدين، خاض الجيش المسلم معركة حطين ضد الصليبيين. وعلى الرغم من تفوق الجيش الصليبي عددًا، إلا أن عبقرية صلاح الدين العسكرية مكنته من هزيمتهم. فاستطاع بجيش قوامه 12,000 مقاتل فقط أن يهزم جيش الصليبيين المكون من 63,000 مقاتل.

انتصار صلاح الدين وقتل أرناط:

انتصر صلاح الدين في المعركة وأُسر أرناط حاكم الكرك. وعندما قال له صلاح الدين: “أأنت الذي قلت قولوا لمحمدكم أن يدافع عنكم؟”، أجاب أرناط: “نعم.” فقال له صلاح الدين: “وأنا العبد الفقير الذي تراه أمامك، قد ناب عن رسول الله في الدفاع عن أمته”، ثم قطع رأسه.

إنجازات صلاح الدين:

حكم صلاح الدين الأيوبي لمدة 24 عامًا، قضى منها 16 عامًا في الجهاد والمجاهدة في سبيل الله. عاش أغلب حياته في الخيام ولم تفتنه قصور الدنيا. وعند وفاته، دُفن معه سيفه داخل قبره، تكريمًا لهذا البطل الذي ضحى بنفسه في سبيل الدفاع عن المسلمين.

الخاتمة:

إن قصة صلاح الدين الأيوبي وانتصاره في معركة حطين ضد الصليبيين تُعد من أبرز ملاحم التاريخ الإسلامي. فقد كان قائدًا عظيمًا ومجاهدًا في سبيل الله، دافع عن المسلمين وحافظ على كرامتهم في مواجهة الغزو الصليبي. ويُعد صلاح الدين نموذجًا للقائد المسلم الذي يضحي بنفسه في سبيل الله والدفاع عن أمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى